أفضل 7 مواقع لمعرفة من زار موقعك الالكتروني

إذا كنت تدير موقعك الالكتروني فمن المهم أن تعرف من هم الاشخاص الذي يدخلون الى موقعك بشكل مستمر ، و ذلك من أجل متابعة تقدم موقعك و التعرف على النقاط الايجابية و السلبية ، و لهذا السبب تحتاج إلى استخدام أداة تتبع الزائر في الوقت الفعلي.

دعنا نلقي نظرة على أهم الأسباب التي تجعلك تريد تتبع زوار موقعك و الأدوات التي يمكنك استخدامها على موقعك لمعرفة عدد الزوار اليومي أو الشهري .

فوائد معرفة عدد زوار موقعك

يمنحك تتبع زوار موقعك بشكل مباشر معرفة ما يفعله الأشخاص على موقعك في الوقت الفعلي على الفور.

و اعتمادًا على الأداة التي تستخدمها ستحصل على بعض الفوائد المهمة مثل :

  1. معرفة ما إذا كان المحتوى الجديد الخاص بك يحظى بشعبية على الفور.
  2. معلومات حول المنشورات التي تجذب الزوار الى موقعك.
  3. نظرة دقيقة حول كيفية تنقل الزائر عبر موقعك.
  4. تعرف على المنتجات و المبيعات التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام.
  5. إشعارات في الوقت الفعلي إذا قام شخص أو شركة معينة بزيارة موقعك.
  6. تعرف على الصفحات التي تولد أكبر عدد من العملاء المحتملين.

معرفة من زار موقعك الالكتروني

قبل ان نبدأ في شرح الأدوات ، عليك أن تعلم أنه لا يوجد أداة أو موقع تستطيع معرفة عدد زوار أي موقع بشكل صحيح و دقيق الا صاحب الموقع نفسه.

يمكن أن تعطيك مواقع مثل اليكسا سابقا الذي تم اغلاقه أو semrush بعض الأدلة حول عدد الزوار بشكل تقريبي ، ولكن لا توجد أداة خارجية يمكنها رؤية زوار الموقع في الوقت الفعلي دون موافقة المالك.

حسنًا ، دعنا نلقي نظرة على بعض أدوات تتبع زوار موقعك الالكتروني.

1. موقع Google Analytics

تحليلات جوجل أو Google Analytics هي أشهر أداة لتتبع زوار مواقعك الالكترونية.

يحتوي هذا الموقع على العديد من الميزات المختلفة ، و منها معرفة عدد الزوار الوقت الفعلي.

إذا كنت تستخدم الوقت الفعلي فستتمكن من استخدام تتبع الأحداث لمراقبة أداء أي عروض ترويجية تقوم بتشغيلها ومراقبة أهدافك بما يتماشى مع تغييرات الموقع.

موقع Google Analytics مجاني تمامًا للاستخدام. للإعداد تحتاج فقط إلى إضافة كود تتبع إلى موقعك. يمكنك وضع الشفرة يدويًا بعد وسم الهيدر في كل صفحة تريد تتبعها.

تقدم بعض الاضافات في الووردبريس امكانية اضافة الشفرة في موقعك.

2. موقع Live Traffic Feed

Live Traffic Feed

اذا كنت تشعر ببعض التعقيد أثناء استخدامك لموقع Google Analytics فيكنك تجربة أداة أخرى و هو موقع Live Traffic Feed خصوصا إذا لم يكن موقعك يتلقى كميات هائلة من الزيارات بعد.

للحصول على طريقة أكثر وضوحًا للتحقق من عدد الزوار على موقع الويب الخاص بك في الوقت الحالي يمكنك التفكير في استخدام أداة Live Traffic Feed المجانية.

يوفر هذا الموقع ملخص مباشر للأشخاص الذين يزورون موقعك و تتضمن البيانات الموقع الجغرافي للزائر والصفحة التي شاهدها.

لاستخدام Live Traffic Feed يمكنك إما الحصول على كود HTML ولصقه في موقعك يدويًا أو تنزيل اضافة ووردبريس المخصصة.

هناك العديد من خيارات التخصيص بما في ذلك اللون والمنطقة الزمنية والعدادات والحجم.

لكي تعمل الأداة بشكل صحيح تحتاج إلى التأكد من وجودها في أعلى 30 بالمائة من صفحة موقعك. و إذا كان أقل من خط 30 بالمائة فسيتم تحديثه في الوقت الفعلي لمدة ثلاث دقائق فقط و سوف تحتاج إلى تحديث الصفحة لإعادة تنشيطها.

ملاحظة: سيتمكن أي شخص يزور موقعك من مشاهدة عدد الزوار الحالي لذلك لا تستخدم هذه الأداة إذا كنت غير مرتاح.

3. موقع Hitsteps

Hitsteps

Hitsteps هو موقع متخصص في تتبع و معرفة زوار موقعك في الوقت الحالي.

من لوحة التحكم الرئيسية يمكنك معرفة البلد الذي يتواجد فيه الزائر ، وكيف وجدك ، والصفحة التي يبحث عنها ، والمتصفح الذي يستخدمه ، ونظام التشغيل الذي يستخدمه ، وغير ذلك الكثير.

وإذا قام زائر بتعبئة نموذج على موقعك (مثل الاشتراك في الرسائل الإخبارية أو قام بكتابة تعليق أو تعبئة نموذج اتصال) ، فيمكن لأداة Hitsteps ربط هوية الزائر تلقائيًا بتفاصيل نموذج الشخص و يسمح لك ببناء صورة أكثر اكتمالاً لمن يزور موقعك.

تشمل ميزات Hitsteps الأخرى تحليلات الكلمات الرئيسية و التتبع عبر الأجهزة و خرائط التتبع الحراري لموقعك و تحليل سرعة الصفحة و اكتشاف مانع الإعلانات في الوقت الفعلي.

يتوفر إصدار مجاني للمواقع التي تحصل على 2000 زائر شهريًا.

ثم يجب عليك أن تدفع 4.99 دولارًا اذا كان لديك 10 الاف زائر شهريا و تبلغ تكلفة أعلى اشتراك 49.99 دولارًا وتدعم ما يصل إلى مليون زائر شهريا.

4. موقع Whos.Amung.Us

WhosAmungUs

Whos.Amung.Us يعد واحد من أفضل الأدوات لمعرفة من زار موقعك بشكل مجاني.

على الرغم من كونها مجانية ، إلا أن الأداة ستكون كافية لمعظم المستخدمين و هو يدعم مشاهدات غير محدودة للصفحة و عدد غير محدود من الزوار ، وعدد لا حصر له من المواقع.

يوجد العديد من الودجات المختلفة ، حيث يمكنك إضافة خريطة مباشرة إلى موقعك أو الاختيار من بين مجموعة مختارة من أدوات عدادات الزوار.

لتثبيت الأداة على موقعك ، تحتاج إلى نسخ ولصق كود HTML من موقع Whos.Amung.Us.

حيث تحتاج إلى إدراج الكود في كل موقع تريد تتبعه ؛ لا يكفي تشغيله على صفحتك الرئيسية فقط.

5. موقع Watch Them Live

Watch Them Live

Watch Them Live هي أداة لتحليل و تتبع سلوك المستخدم في الوقت الفعلي.

يمكنك معرفة الكثير من الاشياء عن موقعك مثل عدد الزوار ، ومرات مشاهدة الصفحة ، والجلسات ، والإحالات ، وتقسيم المستخدمين ، ولكن يمكنك أيضًا الاستمتاع ببعض الميزات الأكثر قوة.

تتضمن هذه الميزات إعادة تشغيل الجلسة (حتى تتمكن من رؤية إعادة تشغيل لكل إجراء قام به الزائرون على موقعك ورحلتهم من خلال المحتوى الخاص بك) و المخطط الحراري (مما يمنحك نظرة ثاقبة على مناطق موقعك التي تتلقى أكبر عدد من النقرات).

الخطة المجانية تقدم لك احصائيات ل 5000 زائر شهريًا و تبدأ الخطط المدفوعة بـ 9 دولارات شهريًا.

6. موقع Clicky

Clicky

Clicky يتيح لك تتبع و معرفة من زار موقعك الالكتروني في الوقت الحقيقي.

يمكنك استخدامه لتتبع الزائرين الفرديين وإجراءاتهم لكل جلسة و عرض مواقع الزائرين على الخريطة ومشاهدة البيانات الأخرى مثل نظام التشغيل والمتصفح وموفر خدمة الإنترنت واللغة وحتى دقة شاشة.

هناك أيضًا بعض الميزات غير المباشرة مثل عرض بيانات ترتيب موقعك في بحث جوجل و تتبع HTTPS وخرائط الحرارة لموقعك وشاشة وقت التشغيل.

تتيح لك خطة Clicky المجانية تتبع موقع واحد بحد أقصى 3000 مشاهدة للصفحة يوميًا و الاشتراك في الخطة الاحترافية يتيح لك تتبع مليون زائر.

7. موقع Web-Stat

Web Stat

يمكن لهذه الأداة تسجيل جميع زوار موقعك الخاص و ليس فقط أولئك الذين قاموا بتمكين JavaScript.

بالإضافة إلى معرفة الإحصائيات بشكل حالي يمكن لموقع Web-Stat إظهار تفاصيل الزوار الفرديين ، وقياس مدة الزيارات بدقة (بدلاً من استقراء البيانات من عينة) و مشاهدة مسارات النقر والتحويلات الخاصة بالزوار ، وقياس الإحالات الخاصة بك.

يجدر بك التفكير في استعمال موقع Web-Stat إذا كنت من محبي الخصوصية فعلى عكس خدمات أخرى مثل جوجل انيلتكس التي تشارك بياناتك مع أطراف ثالثة وتستخدمها للإعلان المستهدف لا يبيع موقع Web-Stat أيًا من بياناتك أو يفصح عنها.

و هكذا سوف تساعدك هذه الأدوات السبع التي ناقشناها جميعًا على اكتساب فهم أعمق لكيفية أداء موقعك الالكتروني الخاص بك وكيفية تفاعل زوارك مع المحتوى.

omar
omar

عمر كاتب تقني مستقل من سوريا يعمل بدوام كامل على موقع تعلم صح ، مهتم في نشر اخر الشروحات و الاخبار التقنية حول السوشيال ميديا و التطبيقات و المواقع الالكترونية.